موسوعة الأديان 519709511

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعة الأديان 519709511

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحباً بكم

أهلا وسهلاً بك من جديد
زائر

آخر زيارة لك مع شباب اكس لايف كانت

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » كتاب تعليم SQLServer 2008
    موسوعة الأديان Emptyالأحد مارس 04, 2012 11:15 am من طرف where_true_love2002

    » مرحباً بصديقتنا زهرة ياسمين
    موسوعة الأديان Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 9:06 pm من طرف ST@R

    » تحـيه لصدقيتنا الجديدة rafika
    موسوعة الأديان Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 3:04 pm من طرف Rasheed_L.F.E

    » مرحباً بصديقنا الجديد "هاكونا مطاطا"
    موسوعة الأديان Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 3:03 pm من طرف Rasheed_L.F.E

    » كل عام وانتم بخير وكل عام وانتِ حبيبتي
    موسوعة الأديان Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 2:28 pm من طرف ST@R

    » فيلم الحياه في يوم
    موسوعة الأديان Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 2:01 pm من طرف ST@R

    » أهلا بصديقتنا khloud
    موسوعة الأديان Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 9:29 am من طرف hade

    » حشرة تجلب الملايين لمصر .. ممنوع قتلها
    موسوعة الأديان Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 9:24 am من طرف ST@R

    » ماذا بعد ؟؟!!
    موسوعة الأديان Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 7:26 pm من طرف ST@R

    » Join My Group
    موسوعة الأديان Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 9:32 am من طرف ST@R

    استمع الى راديو صوت الغد FM

    حمل صورك من هنا

    File & pics upload

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 256 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 31, 2019 10:26 pm


    4 مشترك

      موسوعة الأديان

      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight السبت فبراير 13, 2010 3:46 pm

      بدي رأيكون على موضوع بيتعلق بعدة اديان غير الأسلام

      بمعنى تاني رح اعمل مقارن بين عدد من الأديان و بين الدين الحق الأسلام

      ناطر ردودكم


      عدل سابقا من قبل darKnight في الإثنين فبراير 22, 2010 1:22 pm عدل 1 مرات
      shabablik
      shabablik
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 531
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : تعباااااان حتى إشعار آخر

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف shabablik السبت فبراير 13, 2010 6:42 pm

      اذا كان حوار ما فيو اساءة لأي حدا ما عندي مشكلة
      بحكي من هلأ لبكرة الصبح موسوعة الأديان 4202
      Rasheed_L.F.E
      Rasheed_L.F.E
      مشرف
      مشرف


      موسوعة الأديان 491069567
      عدد المساهمات : 1249
      تاريخ التسجيل : 18/08/2009
      الموقع : أسكن في قلب الحبيب
      المزاج : Lover For Ever

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف Rasheed_L.F.E السبت فبراير 13, 2010 7:13 pm

      وانا موافق كمان
      شرط الحذر بالطرح لأنه امر حساس جدا
      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight الأربعاء فبراير 17, 2010 10:06 am

      يبدو ان الموضوع مافي اهتمام إلا من عضو وهو غير كافي مع احترامي لك رشيد
      Rasheed_L.F.E
      Rasheed_L.F.E
      مشرف
      مشرف


      موسوعة الأديان 491069567
      عدد المساهمات : 1249
      تاريخ التسجيل : 18/08/2009
      الموقع : أسكن في قلب الحبيب
      المزاج : Lover For Ever

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف Rasheed_L.F.E الأربعاء فبراير 17, 2010 9:31 pm

      darKnight كتب:
      يبدو ان الموضوع مافي اهتمام إلا من عضو وهو غير كافي مع احترامي لك رشيد

      موسوعة الأديان 975783
      shabablik
      shabablik
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 531
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : تعباااااان حتى إشعار آخر

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف shabablik الخميس فبراير 18, 2010 12:12 am

      يمكن انا رح غير رأيي ورح صير ضد هاد الطرح ...
      يمكن لانو منتدانا مو المكان المناسب...أو لانعدام جدوى إثارة الموضوع بيناشخاص ألهون تقريبا نفس الرأي
      والاهم من الهيك الموضوع حساس وخطير ونحنا بغنى عن اثارتو ..
      mahmoud m3
      mahmoud m3
      لايف مشارك
      لايف مشارك


      عدد المساهمات : 104
      تاريخ التسجيل : 13/08/2009
      المزاج : m3

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف mahmoud m3 الأحد فبراير 21, 2010 9:56 pm

      احكي ولاتخاف دين الاسلام كل شي في واضح حابب اسمع النقاش
      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight الإثنين فبراير 22, 2010 1:15 pm

      الــــبوذيـــــــة
      الـــتعريـــف:
      هي ديانة ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد. كانت في بدايتها متوجهة إلى العناية بالإنسان كما أن فيها دعوة إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن ألهوه.

      التأسيس وأبرز الشخصيات:
      أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا (560-480ق.م) وبوذا تعني (العالم) ويلقب أيضا بسكيا موني ومعناه المعتكف. وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال، وكان أميرا فشب مترفاً في النعيم وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفاً إلى الزهد والتقشف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تلخيص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون.

      الأفكار والمعتقدات:
      - يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم.
      - يعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء "مايا".
      - يقولون: قد دل على ولادة بوذا نجم ظهر في أفق السماء ويدعونه "نجم بوذا".
      - يقولون: لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك.
      - قالوا: لقد عرف الحكماء بوذا وأدركوا أسرار لاهوته. ولم يمض يوم واحد على ولادته حتى حياهُ الناس، وقد قال بوذا لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً.
      - قالوا: دخل بوذا مرة أحد الهياكل فسجدت له الأصنام. وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح.
      - يعتقدون أن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وقد نزل عليه نور أحاط برأسه. وأضاء من جسده نور عظيم فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله عظيم.
      - يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنهم سيدخلهم الجنة. والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبير من الأتباع.
      - لما مات بوذا قال أتباعه: صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.
      - يعتقدون أن بوذا هو الكائن العظيم الواحد الأزلي وهو عندهم ذات من نور غير طبيعية، وأنه سيحاسب الأموات على أعمالهم.
      - يعتقدون أن بوذا ترك فرائض ملزمة للبشر إلى يوم القيامة. ويقولون إن بوذا أسس مملكة دينية على الأرض.
      - يقول بعض الباحثين إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإِنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ.
      - في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.
      - يجب على البوذي التقيد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته:
      1- الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة وذلك عند الإِقدام على أي عمل.
      2- التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء.
      3- الإِشراق الصحيح المستقيم.
      4- الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به.
      5- مطابقة اللسان لما في القلب.
      6- مطابقة السلوك للقلوب واللسان.
      7- الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات.
      8- الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ.
      - في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة:
      1- الاستسلام للملاذ والشهوات.
      2- سوء النية في طلب الأشياء.
      3- الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.
      - من وصايا بوذا:
      1- لا تقضِ على حياة حي.
      2- لا تسرق ولا تغتصب.
      3- لا تكذب.
      4- لا تتناول مسكراً.
      5- لا تزن.
      6- لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه.
      7- لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء.
      8- لا تتخذ طيباً.
      9لا تقتن فراشاً وثيراً.
      10- لا تأخذ ذهباً ولا فضة.
      - ينقسم البوذيون إلى قسمين:
      أ- البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.
      ب- البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.
      - الناس في نظر بوذا سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات.
      - للبوذية مذهبان كبيران:
      1- المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه.
      2- المذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.
      - علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء العنيف ويمكن أن يكونوا مجالاً خصباً للدّعوة الإِسلامية.
      - كتب البوذية: كتبهم ليست منزلة ولا هم يدَّعون ذلك بل هي عبارات منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.
      - تنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام:
      1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها.
      2- مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا.
      3- الكتاب الذي يحوى أصل المذهب والفكرة التي نبع منها.

      الجـذور الفــكرية والعقائــدية:
      ليس هناك ما يثبت أن للبوذية جذوراً فكرية أو عقائدية إلا أن الناظر في الديانات الوضعية التي سبقتها أو عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبهاً من بعض الجوانب مثل:
      1- الهندوسية: في القول بالتناسخ والاتجاه نحو التصوف.
      2- الكنفوشيوسية: في الاتجاه إلى الاعتناء بالإِنسان وتخليصه من آلامه.
      3- ينبغي أن يلاحظ التشابه الكبير بينها وبين النصرانية وبخاصة فيما يتعلق بظروف ولادة المسيح وحياته والظروف التي مرّ بها بوذا مما يؤكد تأثر النصرانية بها في كثير من معتقدات هذه الأخيرة.

      الانتشــار ومواقــع النفــوذ:
      الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان كبيران كما تقدم:
      1- المذهب الشمالي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، وهو سائد في الصين واليابان والتبت ونيبال وسومطره.
      2- المذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.
      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight الإثنين فبراير 22, 2010 1:16 pm


      الهنــدوســـية
      التعــريــــف:
      الهندوسية ديانة وثنية يعتنقها أهل الهند، وقد تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر. إنها ديانة تضم القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية متخذة عدة آلهة بحسب الأعمال المتعلقة بها فلكل منطقة إله، ولكل عمل أو ظاهرة إله.

      التأسيــس وأبـــرز الشخصــيات:
      - لا يوجد للديانة الهندوسية مؤسس معين، ولا يعرف لمعظم كتبها مؤلفون معينون، فقد تمّ تشكُّل الديانة وكذلك الكتب عبر مراحل طويلة من الزمن.
      - الآريون الغزاة الذين قدموا إلى الهند في القرن الخامس عشر قبل الميلاد هم الذين حملوا الأفكار الأولية التي نتجت عنها الديانة الهندوسية.
      - ديانة الفاتحين الجديدة لم تمح الديانة القديمة للهنود، بل مازجتها وتأثرت كل منهما بالأخرى.
      - في القرن الثامن قبل الميلاد تطورت الهندوسية على أيدي الكهنة البراهمة الذين يزعمون بأن في طبائعهم عنصراً إلهياً.
      - ثم تطورت مرة أخرى في القرن الثالث قبل الميلاد عن طريق قوانين (منوشاستر).

      الأفـكار والمعتقــدات:
      يمكن التعرف على الهندوسية من خلال كتبها، ونظرتها إلى الإِله، ومعتقداتها وطبقاتها إلى جانب بعض القضايا الفكرية والعقائدية الأخرى.

      أولاً: كتبــها:
      للهندوسية عدد هائل من الكتب عسيرة الفهم غريبة اللغة وقد أُلفت كتب كثيرة لشرحها وأخرى لاختصار تلك الشروح، وكلها مقدسة وأهمها:
      1- الويــدا: فيه حياة الآريين، فيه مدارج الارتقاء للحياة العقلية من السذاجة إلى الشعور الفلسفي، وفيه أدعية تنتهي بالشك والارتياب كما أن فيه تأليهاً يرتقي إلى وحدة الوجود، وهو يتألف من أربعة كتب هي:
      - الريج ويدا: يرجع إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وفيه ذكر لإِله الآلهة (إندرا) ثم لإِله النار
      (أغني) ثم الإِله (فارونا) ثم الإِله سوْريه (إله الشمس).
      - يساجور ويدا: يتلوه الرهبان عند تقديم القرابين.
      - ساماويدا: ينشدون أناشيده أثناء إقامة الصلوات والأدعية.
      - آثار ويدا: عبارة عن مقالات من الرقى والتمائم لدفع السحر والتوهم والخرافة والأساطير والشياطين.
      وكل واحد من هذه الويدات يشتمل على أربعة أجزاء هي:
      - سَمْهِتا: تمثل مذهب الفطرة، وأدعيته كان يقدمها سكان الهند الأقدمون لآلهتهم قبل
      زحف الآريين.
      - البراهمن: يقدمها البراهمة للمقيمين في بلادهم مبينة أنواع القرابين.
      - آرانياك: الغابيات، وهي الصلوات والأدعية التي يتقدم بها الشيوخ أثناء إقامتهم في
      الكهوف والمغاور وبين الأحراش والغابات.
      - آبا نيشادات: وهي الأسرار والمشاهدات النفسية للعرفاء من الصوفية.
      2- قوانين (مـنو): وضعت في القرن الثالث قبل الميلاد في العصر الويدي الثاني، عصر انتصار الهندوسية على الإِلحاد الذي تمثل في (الجينية والبوذية). وهذة القوانين عبارة عن شرح للويدات يبين معالم الهندوسية ومبادئها وأسسها.
      3- كتب أخــرى:
      - مها بهارتا: ملحمة هندية تشبه الإِلياذه والأوديسه عند اليونان ومؤلفها (وياس) ابن
      العارف (بوسرا) الذي وضعها سنة 950 ق.م وهي تصف حرباً بين أمراء من الأسر
      المالكة، وقد اشتركت الآلهة في هذه الحرب.
      كيتــا: تصف حرباً بين أمراء من أسرة ملكية واحدة، وينسب إلى كرشنا فيها نظرات فلسفية واجتماعية.
      - يوجـا واسستها: تحتوي على أربعة وستين ألف بيت، الفت ابتداء من القرن السادس عبر مرحلة طويلة على أيدي مجموعة من الناس، فيها أمور فلسفية ولاهوتية.
      - رامايانــا: يعتني هذا الكتاب بالأفكار السياسية والدستورية وفيه خطب لملك اسمه رامـا.

      ثانــياً: نظرة الهندوســية إلى الآلهــة:
      - التوحــيد: لا يوجد توحيد بالمعنى الدقيق، لكنهم إذا أقبلوا على إله من الآلهة أقبلوا عليه بكل جوارحهم حتى تختفي عن أعينهم كل الآلهة الأخرى، وعندها يخاطبونه برب الأرباب أو إله الآلهة.
      - التعــدد: يقولون بأن لكل طبيعة نافعة أو ضارة إلهاً يُعبد: كالماء والهواء والأنهار والجبال .. وهي آلهة كثيرة يتقربون إليها بالعبادة والقرابين.
      - التثليث: في القرن التاسع قبل الميلاد جمع الكهنة الآلهة في إله واحد أخرج العالم من ذاته وهو الذي أسموه:
      - براهـما: من حيث هو موجد.
      - فشنــو: من حيث هو حافظ.
      - سيفــا : من حيث هو مهلك.
      فمن يعبد أحد الآلهة الثلاثة فقد عبدها جميعاً أو عبد الواحد الأعلى ولا يوجد أي فارق بينها. وهم بذلك قد فتحوا الباب أمام النصارى للقول بالتثليث.
      - يلتقي الهندوس على تقديس البقرة.
      - يعتقد الهندوس بأن آلهتهم قد حلت كذلك في إنسان اسمه كرشنا وقد التقى فيه الإِله بالإِنسان أو حل اللاهوت في الناسوت، وهم يتحدثون عن كرشنا كما يتحدث النصارى عن المسيح، وقد عقد الشيخ محمد أبو زهرة مقارنة بينهما مظهراً التشابه العجيب، بل التطابق، وتساءل في آخر المقارنة قائلاً: "وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".
      - يقول أحدهم: "أعظم الآلهة لدى المنبوذين كومة من الآجر تمثل أم القرية أو شيطانها الذي يرعاها".
      ثالثاً: الطبقات في المجتمع الهندوسي:
      - منذ أن وصل الآريون إلى الهند شكلوا طبقات ما تزال قائمة إلى الآن ولا طريق لإزالتها لأنها تقسيمات أبدية من خلق الله - كما يعتقدون -.
      - وردت الطبقات في قوانين منو على النحو التالي:
      1- البراهمة: وهم الذين خلقهم الإِله براهما من فمه: منهم المعلم والكاهن والقاضي، وهم
      ملجأ الجميع في حالات الزواج والوفاة ولا يجوز تقديم القرابين إلا في حضرتهم.
      2- الكاشتر: وهم الذين خلقهم الإِله من ذراعيه: يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع.
      3- الويــش: وهم الذين خلقهم الإِله من فخذه: يزرعون ويتاجرون ويجمعون المال، وينفقون على المعاهد الدينية.
      4- الشودر: وهم الذين خلقهم الإِله من رجليه، وهم من الزنوج الأصليين يشكلون طبقة المنبوذين، وعملهم مقصور على خدمة الطوائف الثلاث السابقة الشريفة ويمتهنون المهن الحقيرة والقذرة.
      - يلتقي الجميع على الخضوع لهذا النظام الطبقي بدافع ديني.
      - لا يجوز للرجل أن يتزوج من طبقة أدنى من طبقته على أن لا تكون من طبقة الشودر الرابعة.
      - البراهمة هم صفوة الخلق، وقد ألحقوا بالآلهة، ولهم أن يأخذوا من أموال عبيدهم شودر ما يشاؤون.
      - البرهمي الذي يكتب الكتاب المقدس هو رجل مغفور له ولو أباد العوالم الثلاثة بذنوبه.
      - لا يجوز للملك - مهما اشتدت الظروف - أن يأخذ جباية أو إتاوة من البرهمي.
      - إن استحق البرهمي القتل لم يجز للحاكم إلا أن يحلق رأسه، أما غيره فيقتل.
      - البرهمي الذي هو في العاشرة من عمره يفوق الشودري الذي ناهز المائة كما يفوق الوالد ولده.
      - لا يصح لبرهمي أن يموت جوعاً في بلاده.
      - المنبوذون أحط من البهائم وأذل من الكلاب (بحسب قانون منو).
      - من سعادة المنبوذين أن يخدموا البراهمة وليس لهم أجر أو ثواب.
      - إذا مدّ أحد المنبوذين إلى برهمي يداً أو عصاً ليبطش به قطعت يده، وإذا رفسه فُدِعَتْ رجله.
      - إذا هَمَّ أحد من المنبوذين بمجالسة برهمي فعلى الملك أن يكوي أسته وينفيه من البلاد.
      - إذا ادّعى أحد المنبوذين أنه يعلِّم برهمياً فإنه يسقى زيتاً مغلياً.
      - كفارة قتل الكلب والقطة والضفدعة والوزغ والغراب والبومة ورجل من الطبقة المنبوذة سواء.
      - ظهر مؤخراً تحسيناً بسيطاً في أحوال المنبوذين خوفاً من دخولهم في أديان أخرى لا سيما النصرانية التي تغزوهم أو الشيوعية التي تدعوهم من خلال فكرة صراع الطبقات.

      رابعاً: معتقــداتهم:
      تظهر معتقداتهم في الكارما، وتناسخ الأرواح، والانطلاق، ووحدة الوجود:
      1- الكارما: "قانون الجزاء" أي أن نظام الكون إلهي قائم على العدل المحض، هذا العدل الذي سيقع لا محالة إما في الحياة الحاضرة أو في الحياة القادمة، وجزاء حياةٍ يكون في حياة أخرى، والأرض هي دار الابتلاء كما أنها دار الجزاء والثواب.
      2- تناسخ الأرواح: إذا ما مات الإِنسان يفنى منه الجسد وتنطلق منه الروح لتتقمص وتحل في جسد آخر بحسب ما قدم من عمل في حياته الأولى، وتبدأ الروح في ذلك دورة جديدة.
      3- الانطـلاق: صالح الأعمال وفاسدها ينتج عنه حياة جديدة متكررة لتثاب فيها الروح أو لتعاقب على حسب ما قدمت في الدورة السابقة.
      - من لم يرغب في شيء ولن يرغب في شيء وتحرر من رق الأهواء واطمأنت نفسه فإنه لا يعاد إلى حواسه بل تنطلق روحه لتتحد بالبراهما.
      - يؤخذ على هذا المبدأ أن جعل التصوف والسلبية أفضل من صالح الأعمال لأن ذلك طريق للاتحاد بالبراهما.
      4- وحدة الوجود: التجريد الفلسفي ارتقى بالهنادكة إلى أن الإِنسان يستطيع خلق الأفكار والأنظمة والمؤسسات كما يستطيع المحافظة عليها أو تدميرها، وبهذا يتحد الإِنسان مع الآلهة وتصير النفس هي عين القوة الخالقة.
      - الروح كالآلهة أزلية سرمدية، مستمرة، غير مخلوقة.
      - العلاقة بين الإِنسان وبين الآلهة كالعلاقة بين شرارة النار والنار ذاتها، وكالعلاقة بين
      البذرة وبين الشجرة.
      - هذا الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي، والروح الإِنسانية جزء من الروح العليا.

      خامساً: أفكار ومعتقــدات أخــرى:
      - الأجساد تحرق بعد الموت لأن ذلك يسمح بأن تتجه الروح إلى أعلى وبشكل عمودي لتصل إلى الملكوت الأعلى في أقرب زمن، كما أن الاحتراق هو تخليص للروح من غلاف الجسم تخليصاً تاماً.
      - عندما تتخلص الروح وتصعد، يكون أمامها ثلاثة عوالم:
      - إما العالم الأعلى: عالم الملائكة.
      - وإما عالم الناس: مقر الآدميين بالحلول.
      - وإما عالم جهنم: وهذا لمرتكبي الخطايا والذنوب.
      - ليس هناك جهنم واحدة، بل لكل أصحاب ذنب جهنم خاصة بهم.
      - البعث في العالم الآخر إنما هو للأرواح لا للأجساد.
      - يترقى البرهمي في أربع درجــات:
      - التلميذ وهو صغير.
      - رب الأسرة.
      - التنسك والعبادة في الغابات لمتقدمي السن.
      - الفقير: الذي يخرج من حكم الجسد وتتحكم فيه الروح ويقترب من الآلهة.
      - المرأة التي يموت عنها زوجها لا تتزوج بعده، بل تعيش في شقاء دائم، وتكون موضعاً للإِهانات والتجريح، وتكون في مرتبة أقل من مرتبة الخادم.
      - قد تحرق المرأة نفسها إثر وفاة زوجها تفادياً للعذاب المتوقع الذي ستعيش فيه، وقد حرم القانون هذا الإِجراء في الهند الحديثة.
      - الديانة الهندية تجيز عقد القران للأطفال وهم يَحْبُون، ويحدث أن يموت الولد فتشب البنت أرملة ابتداء، ولكن القانون الهندي الحديث حرم ذلك ومنع عقد القران إلا في سن الشباب.
      - ليس للفرد أهمية إلا إن كان عضواً في جماعة، وتكون هذه الجماعة عضواً في جماعة أكبر، ذلك لأن العناية للجماعة لا للفرد.
      - يلاحظ هبوط المستوى الاقتصادي لمعتنقي الهندوسية لأن بعض الطبقات لا تعمل، لأن العمل لا يليق بمكانتها السامية كطبقة البراهمة مثلاً.
      - نظام الطبقات يعطل مبدأ تكافؤ الفرص.
      - رفضت الهندوسية حركة الإِصلاح الداخلي المتمثلة في (البوذية الجينية) ورفضت كذلك حركة الإِصلاح الخارجي المتمثلة في الإِسلام وقاومتها محتفظة بتعليماتها ومعتقداتها.
      - حاول الزعيم الهندي (غاندي) تقليص الحدة بين الطبقات وبين المنبوذين ولكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح، بل كان هو ذاته ضحية لهذه المحاولة.
      - حاولت جماعة (السيخ) إنشاء دين موحد من الهندوسية والإِسلام لكنهم فشلوا إذ سرعان ما انغلقوا على أنفسهم وصاروا طبقة متميزة يرفضون التزاوج مع غيرهم.

      الجــذور الفــكرية والعقائــدية:
      - في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كان هناك سكان الهند من الزنوج الأصليين الذين كانت لهم أفكار ومعتقدات بدائية.
      - جاء الغزاة الآريون مارين في طريقهم بالإِيرانيين فتأثرت معتقداتهم بالبلاد التي مروا بها، ولما استقروا في الهند حصل تمازج بين المعتقدات تولدت عنه الهندوسية كدين فيه أفكار بدائيه عن عبادة الطبيعة والأجداد والبقر بشكل خاص.
      - في القرن الثامن قبل الميلاد ارتقت الهندوسية عندما وضع مذهب البرهمية وقالوا بعبادة براهما.
      - عصفت بالديانة الهندية حركتان قويتان هما الجينية والبوذية.
      - ظهرت قوانين (منــو) فأعادت إليها القوة وذلك في القرن الثاني والثالث قبل الميلاد.
      - فكرة التثليث انتقلت من الفكر الهندي إلى الفكر النصراني.
      - انتقلت فكرة التناسخ والحلول ووحدة الوجود إلى بعض المسلمين الذي ضلوا فظهرت هذه العقائد عند بعض المتصوفة، وكذلك ظهرت عند الإِسماعيلية وعند الفرق الضالة كالأحمدية.

      الانتشــار ومواقــع النفــوذ:
      كانت الديانة الهندوسية تحكم شبه القارة الهندية وتنتشر فيها على اختلاف في التركيز، ولكن البون الشاسع بين المسلمين والهندوس في نظرتهما إلى الكون والحياة وإلى البقرة التي يعبدها الهندوس ويذبحها المسلمون ويأكلون لحمها كان ذلك سبباً في حدوث التقسيم حيث أُعلن عن قيام دولة الباكستان بجزْأيها الشرقي والغربي والذي معظمه من المسلمين، وبقاء دولة هندية معظم سكانها هندوس، والمسلمون فيها أقلية كبيرة.

      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight الإثنين فبراير 22, 2010 1:19 pm

      القــــرامطة
      التعــريـــف:
      القرامطة حركة باطنية هدامة، اعتمدت التنظيم السري العسكري، ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإِلحاد والشيوعية والإِباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإِسلامية. سميت بهذا الاسم نسبة إلى حمدان قرمط بن الأشعث الذي نشرها في سواد الكوفة سنة 278هـ.

      التأسيــس وأبــرز الشخصيــات:
      يتضح لنا تطور الحركة من خلال دراسة شخصياتها الذين تركوا أثراً بارزاً على سيرها وتشكلها عبر مسيرة طويلة من الزمن:
      - تبدأ الحركة بعبد الله بن ميمون القداح الذي نشر المبادئ الإِسماعيلية في جنوب فارس سنة 260هـ.
      - ومن ثم كان له داعية في العراق اسمه الفرج بن عثمان القاشاني المعروف بذكرويه الذي أخذ يبث الدعوة سراً.
      - وفي سنة 278هـ نهض حمدان قرمط بن الأشعث يبث الدعوة جهراً قرب الكوفة ثم بنى داراً سماها دار الهجرة وقد جعل الصلاة خمسين صلاة في اليوم.
      - هرب ذكرويه واختفى عشرين عاماً وبعث أولاده متفرقين في البلاد يدعون للحركة.
      - استخلف ذكرويه أحمد بن القاسم الذي بطش بقوافل التجار والحجاج وهُزِم في حمص وسيق ذكرويه إلى بغداد وتوفى سنة 294 هـ.
      - التفَّ القرامطة في البحرين حول الحسن بن بهرام ويعرف بأبي سعيد الجنابي الذي سار سنة 283هـ إلى البصرة فهزم.
      - قام بالأمر بعده ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام ويعرف بأبي طاهر الذي استولى على كثير من بلاد الجزيرة العربية ودام ملكه فيها 30 سنة، ويعتبر مؤسس دولة القرامطة الحقيقي ومنظم دستورها السياسي والاجتماعي، بلغ من سطوته أن دفعت له حكومة بغداد الأتاوة ومن أعماله الرهيبة أنه:
      - فتك بالحجاج حين رجوعهم من مكة ونهبوهم وتركوهم ضاحين إلى أن هلكوا في القفر.
      - ملك الكوفة ستة أيام استحلها أيام المقتدر (295 - 320هـ).
      - هاجم مكة عام 319 هـ، وفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد بالقتلى، ونزع الكسوة، وقلع باب البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وسرقه إلى الأحساء، وبقى الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339 هـ.
      - توفى سليمان فآلت الأمور لأخيه الحسن الأعصم الذي قوي أمره واستولى على دمشق سنة 360هـ وتوجه إلى مصر ودارت معارك له مع الخلافة الفاطمية، لكن الأعصم تراجع عن فكر القرامطة وانهزم القرامطة إلى الأحساء.
      - خلع القرامطة الحسن لدعوته لبني العباس، وأسند الأمر إلى رجلين هما جعفر وإسحاق اللذان توسعا ثم دب الخلاف بينهما وقاتلهم الأصفر التغلبي الذي ملك البحرين والأحساء وأنهى شوكتهم ودولتهم.

      الأفــكار والمعتقــدات:
      - لقد أسسوا دولة شيوعية تقوم على شيوع الثروات وعدم احترام الملكية الشخصية.
      - يجعلون الناس شركاء في النساء بحجة استئصال أسباب المباغضة فلا يجوز لأحد أن يحجب امرأته من إخوانه.
      - إلغاء أحكام الإِسلام الأساسية كالصوم والصلاة وسائر الفرائض الأخرى.
      - استخدام العنف ذريعة لتحقيق الأهداف.
      - يعتقدون بإبطال القول بالمعاد والعقاب وأن الجنة هي النعيم في الدنيا والعذاب هو اشتغال أصحاب الشرائع بالصلاة والصيام والحج والجهاد.
      - ينشرون معتقداتهم وأفكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاة وضعاف النفوس وبين الذين يميلون إلى عاجل اللذات وأصبح مجتمع القرامطة بذلك مجتمع ملاحدة وسفاكين يستحلون النفوس والأموال والأعراض.
      - يقولون بالعصمة وأنه لا بد في كل زمان من إمام معصوم يؤول الظاهر ويساوي النبي في العصمة، ومن تأويلاتهم:
      - الجنابة: مبادرة المستجب بإفشاء السر إليه قبل أن ينال رتبة الاستحقاق.
      - الصيام: الإِمساك عن كشف السر.
      - البعث: الاهتداء إلى مذهبهم.
      - النبي: عبارة عن شخص فاضت عليه من الإِله الأول بقوة التالي قوة قدسية صافية.
      - القرآن: هو تعبير محمد عن المعارف التي فاضت عليه ومركب من جهته وسمي كلام الله مجازاً.
      - يفرضون الضرائب على أتباعهم إلى حد يكاد يستغرق الدخل الفردي لكل منهم.
      - يقولون بوجود إلهين قديمين أحدهما علة لوجود الثاني، وأن السابق خلق العالم بواسطة التالي لا بنفسه، الأول تام والثاني ناقص، والأول لا يوصف بوجود ولا عدم ولا موصوف ولا غير موصوف.
      - يدخلون على الناس من جهة ظلم الأمة لعلي بن أبي طالب وقتلهم الحسين.
      - يقولون بالرجعة وأن علياً يعلم الغيب فإذا تمكنوا من الشخص أطلعوه على حقيقتهم في إسقاط التكاليف الشرعية وهدم الدين.
      - يعتقدون بأن الأئمة والأديان والأخلاق ليست ضلالاً.
      - يدعون إلى مذهبهم اليهودَ والصائبةَ والنصارى والمجوسية والفلاسفة وأصحاب المجون والملاحدة والدهرين ويدخلون على كل شخص من الباب الذي يناسبه.

      الجــذور الفــكرية والعقائــدية:
      - فلسفتهم مادية تسربت إليها تعاليم الملاحدة والمتآمرين من أئمة الفرس.
      - تأثروا بمبادئ الخوارج الكلامية والسياسية ومذاهب الدهرية.
      - يتعلقون بمذاهب الملحدين من مثل مزدك وزرادشت.
      - أساس معتقدهم ترك العبادات ونسف مفهوم المحظورات وإقامة مجتمع يقوم على الإِباحة والشيوع في النساء والمال.
      - فكرتهم الجوهرية هي حشد جمهور كبير من الأنصار ودفعهم إلى العمل لغاية يجهلونها.

      الانتشــار ومواقــع النفــوذ:
      دامت هذه الحركة قرابة قرن من الزمان، وقد بدأت من جنوبي فارس وانتقلت إلى سواد الكوفة وامتدت إلى الأحساء والبحرين والبصرة واليمامة. وسيطرت على رقعة واسعة من جنوبي الجزيرة العربية واليمن والصحراء الوسطى وعمان وخراسان وقد دخلوا مكة واستباحوها واحتلوا دمشق ووصلوا إلى حمص والسلمية، وقد مضت جيوشهم إلى مصر وعسكرت في عين شمس قرب القاهرة ثم انحسر سلطانهم وزالت دولتهم وسقط آخر معاقلهم في الأحساء والبحرين. هذا ومما يلاحظ الآن أن هناك كتابات مشبوهة تحاول أن تقدم حركة القرامطة وغيرها من حركات الردة والتخريب في العالم الإِسلامي على أنها حركات إصلاحية وأن قادتها رجال أحرار ينشدون العدالة والحرية.




      الكونـفــوشيــوســـية
      التعــريــف:
      الكونفوشيوسية ديانة أهل الصين، وهي ترجع إلى الفيلسوف الحكيم كونفوشيوس الذي ظهر في القرن السادس قبل الميلاد داعياً إلى إحياء الطقوس والعادات والتقاليد الدينية التي ورثها الصينيون عن أجدادهم مضيفاً إليها من فلسفته وآرائه في الأخلاق والمعاملات والسلوك القويم. إنها تقوم على عبادة إله السماء أو الإِله الأعظم، وتقديس الملائكة، وعبادة أرواح الآباء والأجداد.

      التأسيــس وأبــرز الشخصيــات:
      أولاً: كونفوشيوس:
      - يعتبر كونفوشيوس المؤسس الحقيقي لهذه العقيدة الصينية.
      - ولد سنة 551 ق.م. في مدينة تسو وهي إحدى مدن مقاطعة لو .
      - اسمه كونج وهو اسم القبيلة التي ينتمي إليها، وفوتس معناه الرئيس أو الفيلسوف، فهو بذلك رئيس كونج أو فيلسوفها.
      - ينتسب إلى أسرة عريقة، فجدّه كان والياً على تلك الولاية، ووالده كان ضابطاً حربياً ممتازاً، وكان هو ثمرة لزواج غير شرعي، توفي والده وله من العمر ثلاث سنوات.
      - عاش يتيماً، فعمل في الرعي، وتزوج في مقتبل عمره قبل العشرين، ورزق بولد وبنت، لكنه فارق زوجته بعد سنتين من الزواج لعدم استطاعتها تحمل دقته الشديدة في المأكل والملبس والمشرب.
      - تلقى علومه الفلسفية على يدي أستاذه الفيلسوف لوتس صاحب النحلة الطاوية، حيث إنه يدعو إلى القناعة والتسامح المطلق ولكن كونفوشيوس خالفه فيما بعد داعياً إلى مقابلة السيئة بمثلها وذلك إحقاقاً للعدل.
      - عندما بلغ الثانية والعشرين من عمره أنشأ مدرسة لدراسة أصول الفلسفة، تكاثر تلاميذه حتى بلغوا ثلاثة آلاف تلميذ، بينهم حوالي ثمانين شخصاً عليهم أمارات النجابة والذكاء.
      - تنقل في عدد من الوظائف فقد عمل مستشاراً للأمراء والولاة، وعيّن قاضياً وحاكماً، ووزيراً للعمل، ووزيراً للعدل، ورئيساً للوزراء في سنة 496 ق. م حيث أقدم حينها على إعدام بعض الوزراء السابقين وعدداً من رجال السياسة وأصحاب الشغب حتى صارت مقاطعة "لو" نموذجية في تطبيق الآراء والمبادئ الفلسفية المثالية التي ينادي بها.
      - رحل بعد ذلك وتنقل بين كثير من البلدان ينصح الحكام ويرشدهم ويتصل بالناس يبث بينهم تعاليمه حاثاً لهم على الأخلاق القومية.
      - أخيراً عاد إلى مقاطعة "لو" فتفرغ لتدريس أصدقائه ومحبيه منكباً على كتب الأقدمين يلخّصها، ويرتبها، ويضمنها بعض أفكاره. وحدث أن مات ولده الوحيد عن خمسين عاماً، ومات تلميذه المحبب إليه هووي فحزن لذلك أشد الحزن. وحيده الذي بلغ الخمسين من عمره، وفقد كذلك تلميذه المحبّب إليه (هووي) فبكى عليه بكاء مرّاً.
      - مات في سنة 479 ق.م بعد أن ترك مذهباً رسمياً وشعبياً استمرّ حتى منتصف القرن العشرين الحالي.

      ثانياً: صفاته الشخصية:
      - دمث، مرح، مؤدّب، يحبّ النكتة، يتأثر لبكاء الآخرين، يبدو قاسياً وغليظاً في بعض الأحيان، طويل، دقيق في المأكل والملبس والمشرب، مولع بالقراءة والبحث والتعلم والتعليم والمعرفة والآداب.
      - مغرم بالبحث عن منصب سياسي بغية تطبيق مبادئه السياسية والأخلاقية لتحقيق المدينة الفاضلة التي يدعو إليها.
      - خطيب بارع، ومتكلمّ مفوّه، لا يميل إلى الثرثرة، وعباراته موجزة تجري مجرى الأمثال القصيرة والحكم البليغة.
      - لديه شعور ديني، يحترم الآلهة التي كانت معبودة في زمانه، ويداوم على تأدية الشعائر الدينية، يتوجه في عباداته إلى الإِله الأعظم أو إله السماء، يصلي صامتاً، ويكره أن يرجو الإِله النعمة أو الغفران إذ إن الصلاة لديه ليست إلا وسيلة لتنظيم سلوك الأفراد، والدّين - في نظره - أداة لتحقيق التآلف بين الناس.
      - كان يغني، وينشد، ويعزف الموسيقى، وقد ترك كتاب الأغاني كما أنه كان مغرماً بالحفلات والطقوس، إلى جانب اهتمامه بالرماية وقيادة العربات والقراءة والرياضة (الحساب) ودراسة التاريخ.

      ثالثاً: أبــرز الشخصــيات:
      - انقسمت الكونفوشيوسية بعده إلى اتجاهين:
      1- مذهب متشدد حرفي ويمثله "منسيوس" إذ يدعو إلى الاحتفاظ بحرفية آراء كونفوشيوس وتطبيقها بكل دقة، ومنسيوس هذا تلميذ روحي لكونفوشيوس إذ إنه لم يتلق علومه مباشرة عنه بل إنه أخذها عن حفيده وهو الذي قام بتأليف كتاب الانسجام المركزي .
      2-المذهب التحليلي، ويمثله هزنتسي ويانجتسي، إذ يقوممذهبهما على أساس تحليل وتفسير آراء المعلم واستنباط الأفكار باستلهام روح النص الكونفوشيوسي.
      - تشو هزيوان عاش في عصر أسرة هان (127-200) ميلادية.
      - تسي كنج ولد سنة 520م وأصبح من أعظم رجال السلك السياسي الصيني.
      - تسي هسيا ولد سنة 507م وأصبح من كبار المتفقهين في الدين الكونفوشيوسي.
      - تسينكتز كان أستاذاً لحفيد كونفوشيوس، ويأتي ترتيبه الثاني بعد منسيوس من حيث الأهمية.
      - تشو هزي (1200-1130) ميلادية قام بنشر الكتب الأربعة التي كانت تدرس في المدارس الأولية والابتدائية في الصين، يعد الحجة الوحيدة في الآراء الكونفوشيوسية إذ كان يسند إليه تصحيح الامتحانات الدينية التي تؤهل المتقدمين لمباشرة الوظائف الحكومية.

      رابعاً: التطور التاريخي للفكر الكنفوشي:
      1- قام كونفوشيوس بنقل أفكار الأقدمين وآرائهم ومعتقداتهم وكتب ذلك بلغة عصره وعمل على تلقينها لثلاثة آلاف تلميذ.
      2- العبادة في عصره كانت لإِله السماء أو الإِله الأعظم، ثم إله الأرض وتقديس الملائكة وعبادة أرواح الأجداد.
      3- عندما مات كونفوشيوس دفن على مقربة من نهر استس في شمال المدينة حيث تكاثر الناس حول قبره شيئاً فشيئاً مشكلين قرية كونج.
      4- ثم أخذوا يعقدون حول قبره الندوات العلمية.
      5- بنوا معبداً قرب قبره، ثم أخبره باستلهام أفكاره، ثم وصلوا إلى تقديسه.
      6-الفيلسوف موتزي (470-381) ق.م. أضاف فكرة جديدة وهي تشخيص إله السماء بشخص عظيم يشبه الآدميين.
      7- استمروا في هذا التقديس حتى صار يعبد عبادة في عهد الأمبراطور الأول لأسرة هان 206ق.م. إذ أخذوا يقدمون القرابين عنده، وأصبح لزاماً على الوزراء وكبار الموظفين ورجال الدولة أن يزوروا قبره ومعبده قبل استلامهم لمهام وظائفهم الجديدة.
      8- لاقت الكنفوشية اضطهاداً في عهد الأمبراطور "تشي إن شهّوانج" صاحب سور الصين العظيم، وقد استمر الاضطهاد من سنة 212 ق.م. إلى 207 ق.م. فقد أقدم على إحراق كتبهم وإعدام ودفن علمائهم وهم أحياء، وبلغ عدد المدفونين أحياء 460 فيلسوفاً.
      9- في سنة 207 ق.م. قام الناس بثورة مما أعاد التقدير إلى أتباع الكونفوشية ودفع الأباطرة لإعادة صياغة كتبها.
      10- عندما جاء الأمبراطور دوتي (140 - 87) ق.م. اتخذ من الكونفوشية ديناً رسمياً للدولة الصينية، واستمرت الكونفوشية محتلة لهذا المنصب الرفيع حتى سنة 1912م.
      11- في سنة 422م أقيم معبد لكونفوشيوس يضم قبره.
      12- في سنة 505م أقيم معبد آخر في العاصمة، وأصبحت كتبه تدرس في المدارس على أنها كتب مقدسة.
      13- في سنة 630م أمر أحد الأباطرة ببناء معابد مزودة بتماثيل لكونفوشيوس في جميع أنحاء الأمبراطورية، كما أمر بإِنشاء كليات لتعليم آراء كونفوشيوس الذي أصبح رمزاً للوحدتين السياسية والدينية.
      14- في سنة 735م منح كونفوشيوس لقب (ملك).
      15- في سنة 1013م منح لقب القديس الأعظم.
      16- في سنة 1330م منح الأفراد المنحدرون من سلالته رتبة الشرف وصاروا يعدّون من طبقة النبلاء.
      17- في سنة 1530م بدّلت التماثيل الموجودة في المعابد بصور ولوحات حتى لا تختلط الكونفوشية بالوثنية.
      18- في سنة 1905م بدأ نجم الكونفوشية بالأفوال، حيث أُلغي الامتحان الديني الذي كان يعتبر ضرورياً للتعيين في الوظائف.
      19- في سنة 1910م ظهر شهاب هالي في الأجواء الصينية فاعتبر ذلك استياء من الآلهة على أسرة مانتشو التي بلغ الفساد في عهدها قمته مما أدى إلى ثورة شعبية انتهت بتنازل الأمبراطور عن العرش سنة 1912م وتحول الصين إلى النظام الجمهوري مما أدى إلى اختفاء الكونفوشية من الحياة الدينية والسياسية، لكنها بقيت ماثلة في الأخلاق والتقاليد الصينية.
      20- في سنة 1928م صدر قرار بتحريم تقديم القرابين لكونفوشيوس ومنع إقامة الطقوس الدينية له.
      21- عندما استولى اليابانيون على منشوريا عادت الصين إلى استنهاض الهمم بالعودة إلى الكونفوشية وعاد الناس في عام (1930 - 1934م) إلى تقديم القرابين مرة ثانية، كما أعيد تدريس الكونفوشية في كل مكان لاعتقادهم بأن نكبتهم ترجع إلى إهمالهم تعاليم المعلم الأكبر، وسادت حركة إحياء جديدة بزعامة تشانج كاي شيك، وقد استمرت هذه الحركة إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية.
      22- في عام 1949م سيطرت الشيوعية على الصين، ولكن شيئاً فشيئاً بدأت الخلافات بين الصين والاتحاد السوفيتي بالظهور مما أوجد تبايناً بين كل منهما، وبعد موت الزعيم الصيني الشيوعي الشهير (ماو تسي تونج) بدأ التراجع عن الشيوعية في الصين، وبدأت رياح الغرب تهب عليها.
      23- يعتقد الباحثون بأن الروح الكونفوشية ستعمل على تغيير معالم الشيوعية مما يجعلها أبعد ما تكون عن الشيوعية الروسية لما للكونفوشية من سيطرة روحية على الشعب الصيني.
      24- ما تزال الكونفوشية تمثل الأساس الرئيسي للنظم الاجتماعية في فرموزا (الصين الوطنية).

      الأفـــكار والمعتقـــدات:
      أولاً: الكتــب:
      - هناك مجموعتان أساسيتان تمثلان الفكر الكونفوشي فضلاً عن كثير من الشروح والتعليقات والتلخيصات، المجموعة الأولى تسمى الكتب الخمسة، والثانية تسمى الكتب الأربعة.
      - الكتب الخمسة: وهي الكتب التي قام كونفوشيوس ذاته بنقلها عن كتب الأقدمين وهي:
      1-كتاب الأغاني أو الشعر: فيه 350 أغنية إلى جانب ستة تواشيح دينية تغني بمصاحبة الموسيقى.
      2-كتاب التاريخ: فيه وثائق تاريخية تعود إلى التاريخ الصيني السحيق.
      3-كتاب التغييرات: فيه فلسفة تطور الحوادث الإِنسانية، وقد حوّله كونفوشيوس إلى كتاب علمي لدراسة السلوك الإِنساني.
      4-كتاب الربيع والخريف: كتاب تاريخ يؤرخ للفترة الواقعة بين 722 - 481 ق.م. .
      5-كتاب الطقوس: فيه وصف للطقوس الدينية الصينية القديمة مع معالجة النظام الأساسي لأسرة "تشو" تلك الأسرة التي لعبت دوراً هاماً في التاريخ الصيني البعيد.
      - الكتب الأربعة: وهي الكتب التي ألّفها كونفوشيوس وأتباعه مدوِّنين فيها أقوال أستاذهم مع بعض التفسيرات أو التعليقات وهي تمثل فلسفة كونفوشيوس نفسه وهي:
      1-كتاب الأخلاق والسياسة.
      2-كتاب الانسجام المركزي.
      3-كتاب المنتخبات ويطلق عليه اسم إنجيل كونفوشيوس.
      4-كتاب منسيوس: وهو يتألف من سبعة كتب، ومن المحتمل أن يكون مؤلفها منسيوس نفسه.

      ثانياً: المعتقـدات الأســاسية:
      تتمثل المعتقدات الأساسية لديهم في الإِله أو إله السماء، والملائكة، وأرواح الأجداد.
      1- الإِلـــه:
      - يعتقدون بالإِله الأعظم أو إله السماء ويتوجهون إليه بالعبادة، كما أن عبادته وتقديم القرابين إليه مخصوصة بالملك، أو بأمراء المقاطعات.
      - للأرض إله، وهو إله الأرض، ويعبده عامة الصينيين.
      - للشمس والقمر، والكواكب، والسحاب، والجبال ... لكل منها إله. وعبادتها وتقديم القرابين إليها مخصوصة بالأمراء.
      2- الملائكــة: يقدسون الملائكة ويقدمون إليها القرابين.
      3- أرواح الأجداد: يقدس الصينيون أرواح أجدادهم الأقدمين، ويعتقدون ببقاء الأرواح، والقرابين عبارة عن موائد يدخلون بها السرور على تلك الأرواح بأنواع الموسيقى، ويوجد في كل بيت معبد لأرواح الأموات ولآلهة المنزل.

      ثالثاً: معتقدات وأفكار أخرى:
      - لم يكن كونفوشيوس نبياً، ولم يدّع هو ذلك، بل يعتقدون بأنه من الذين فوَّضتهم السماء ليقوموا بإرشاد الناس وهدايتهم، فقد كان مداوماً على إقامة الشعائر والطقوس الدينية، وقد كان يعبد الإِله الأعظم والآلهة الأخرى على غير معرفة بهم ودون تثبت من حقيقة الآراء الدينية تلك.
      - كان كونفوشيوس مغرماً بالسعي لتحقيق المدينة الفاضلة التي يدعو إليها وهي مدينة مثالية، لكنها تختلف عن مدينة أرسطو الفاضلة، إذ إنّ مدينة كونفوشيوس مثالية في حدود الواقع الممكن التحقيق والتطبيق فيما مدينة أرسطو تجنح إلى مثالية خيالية بعيدة عن مستوى التطبيق البشري القاصر. وكلا الفيلسوفين متعاصران.
      - الجنة والنار: لا يعتقدون بهما، ولا يعتقدون بالبعث أصلاً، إذ إنّ همَّهم منصبّ على إصلاح الحياة الدنيا، ولا يسألون عن مصير الأرواح بعد خروجها من الأجساد. وقد سأل كونفوشيوس أحد تلاميذه عن الموت، فقال: "إننا لم ندرس الحياة بعد، فكيف نستطيع أن ندرس الموت".
      - الجزاء والثواب: إنما يكونان في الدنيا، إن خيراً فخير، وإن شرّاً فشر.
      - القضاء والقدر: يعتقدون بذلك، فإن تكاثرت الآثام والذنوب كان عقاب السماء لهم بالزلازل والبراكين.
      - الحاكم ابن للسماء: فإذا ما قسا وظلم وجانب العدل فإن السماء تسلّط عليه من رعيته من يخلعه ليحلّ محلّه شخص آخر عادل.
      - الأخلاق: هي الأمر الأساسي الذي تدعو إليه الكونفوشية، وهي محور الفلسفة وأساس الدين، وهي تسعى إليه بتربية الوازع الداخلي لدى الفرد ليشعر بالانسجام الذي يسيطر على حياته النفسية مما يخضعها للقوانين الاجتماعية والقانونية بشكل تلقائي.
      - تظهر الأخــلاق في:
      • • طاعة الوالد والخضوع له.
      • • طاعة الأخ الأصغر لأخيه الأكبر.
      • • طاعة الحاكم والانقياد إليه.
      • • إخلاص الصديق لأصدقائه.
      • • عدم جرح الآخرين بالكلام أثناء محادثتهم.
      • • أن تكون الأقوال على قدر الأفعال، وكراهية ظهور الشخص بمظهر لا يتفق مع مركزه وحاله.
      • • البعد عن المحسوبية أو الوساطة أو المحاباة.
      - وتظهر أخلاق الحاكم في:
      • • احترام الأفراد الجديرين باحترامه.
      • • التودّد إلى من تربطهم به صلة قربى وقيامه بالتزاماته حيالهم.
      • • معاملة وزرائه وموظفيه بالحسنى.
      • • اهتمامه بالصالح العام، مع تشجيعه للفنون النافعة والنهوض بها.
      • • العطف على رعايا الدول الأخرى المقيمين في دولته.
      • • تحقيق الرفاهية لأمراء الأمبراطورية ولعامة أفرادها.
      - تحترم الكونفوشية العادات والتقاليد الموروثة، فهم محافظون إلى أبعد الحدود، يقدّسون العلم والأمانة، ويحترمون المعاملة اللينة من غير خضوع ولا استخذاء لجبروت.
      - يقوم المجتمع الكونفوشي على أساس احترام الملكية الفردية مع ضرورة رسم برنامج إصلاحي يؤدي إلى تنمية روح المحبّة بين الأغنياء والفقراء.
      - يعترفون بالفوارق بين الطبقات، ويظهر هذا جلياً حين تأدية الطقوس الدينية وفي الأعياد الرسمية وحين تقديم القرابين.
      - النظام الطبقي لديهم نظام مفتوح،إذ بإمكان أي شخص أن ينتقل من طبقته إلى أية طبقة اجتماعية أخرى إذا كانت لديه إمكانات تؤهله لذلك.
      - ليس الإِنسان إلا نتيجة لتزاوج القوى السماوية مع القوى الأرضية أي لتقمص الأرواح السماوية في جواهر العناصر الأرضية الخمسة. ومن هنا وجب على الإِنسان أن يتمتع بكل شيء في حدود الأخلاق الإِنسانية القويمة.
      - يبنون تفكيرهم على فكرة "العناصر الخمسة":
      • • فتركيب الأشياء: معدن - خشب - ماء - نار - تراب.
      • • الأضاحي والقرابين خمسة.
      • • الموسيقى لها خمسة مفاتيح، والألوان الأساسية خمسة.
      • • الجهات خمس: شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط.
      • • درجات القرابة خمس: أبوّة - أمومة - زوجية - بنوّة - أخوّة.
      - تلعب الموسيقى دوراً هاماً في حياة الناس الاجتماعية، وتسهم في تنظيم سلوك الأفراد وتعمل على تعويدهم الطاعة والنظام، وتؤدي إلى الانسجام والألفة والإِيثار.
      - الرجل الفاضل هو الذي يقف موقفاً وسطاً بين ذاته المركزية وبين انفعالاته ليصل إلى درجة الاستقرار الكامل.

      الجــذور الفــكرية والعقائـــدية:
      - ترجع الكونفوشية إلى معتقدات الصينيين القدماء، تلك المعتقدات التي ترجع إلى 2600 سنة قبل الميلاد. وقد قبلها كونفوشيوس ومن ثم والكونفوشيون، دون مناقشة أو جدال أو تمحيص.
      - في القرن الرابع قبل الميلاد حدثت إضافة جديدة وهي عبادة النجمة القطبية لاعتقادهم بأنها المحور الذي تدور السماء حوله، ويعتقد الباحثون بأن هذه النزعة قد وفدت إليهم من ديانة بعض سكان حوض البحر المتوسط.
      - تغلبت الكونفوشية على النزعة الشيوعية والنزعة الاشتراكية اللتان طرأتا عليها في القرنين السابقين للميلاد وانتصرت عليهما. كما أنها استطاعت أن تصهر البوذية بالقالب الكونفوشي الصيني وتنتج بوذية صينية خاصة متميزة عن البوذية الهندية الأصلية.
      - لا تزال المعتقدات الكونفوشية موجودة في عقيدة أكثر الصينيين المعاصرين على الرغم من السيطرة السياسية للشيوعيين.

      الانتشــار ومواقــع النفـــوذ:
      - انتشرت الكونفوشية في الصين.
      - منذ عام 1949م زالت الكونفوشية عن المسرحين السياسي والديني لكنها ما تزال كامنة في روح الشعب الصيني الأمر الذي قد يؤدي إلى تغيير ملامح الشيوعية الماركسية في الصين.
      - ما تزال الكونفوشية ماثلة في النظم الاجتماعية في فرموزا أو (الصين الوطنية).
      - انتشرت كذلك في كوريا وفي اليابان حيث درست في الجامعات اليابانية، وهي من الأسس الرئيسية التي تشكل الأخلاق في معظم دول شرق آسيا وجنوبها الشرقي في العصرين الوسيط والحديث.
      - حظيت الكونفوشية بتقدير بعض الفلاسفة الغربيين كالفيلسوف ليبنتز (1646 - 1716م) وبيتر نويل الذي نشر كتاب كلاسيكيات كونفوشيوس سنة 1711م. كما ترجمت كتب الكونفوشية إلى معظم اللغات الأوربية.


      Rasheed_L.F.E
      Rasheed_L.F.E
      مشرف
      مشرف


      موسوعة الأديان 491069567
      عدد المساهمات : 1249
      تاريخ التسجيل : 18/08/2009
      الموقع : أسكن في قلب الحبيب
      المزاج : Lover For Ever

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف Rasheed_L.F.E الأربعاء فبراير 24, 2010 9:42 pm

      الموضوع طويل شوي
      رح احفظ الصفحة واقراها وبرجع برد
      shabablik
      shabablik
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 531
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : تعباااااان حتى إشعار آخر

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف shabablik الأربعاء فبراير 24, 2010 10:10 pm

      الموضوع طويل بس مو شوي موسوعة الأديان 975783
      يمكن لو كنت حطيت المعلومات ديانة ورى التانية ونعلق عليهون تباعا يمكن كان اسهل لاعضاء موسوعة الأديان 938920
      بس الموضوع كتير مثير للاهتمام وكتير شكرا لأني كنت عم دور من فترة عن شي عن الديانات الاسيوية وبالذات الصينية موسوعة الأديان 938920
      اكيد رح احفظ المعلومات على ملف Word
      يسلمو darKnight موسوعة الأديان 4202
      darKnight
      darKnight
      مشرف
      مشرف


      عدد المساهمات : 378
      تاريخ التسجيل : 11/08/2009
      المزاج : RELAX

      موسوعة الأديان Empty رد: موسوعة الأديان

      مُساهمة من طرف darKnight السبت فبراير 27, 2010 11:15 am

      اسف اذا كنت كترت عليكون

      بعرف حطيت ديانتين و صار الموضوع شوي طويل عليكون

      بس رح نزل كل ديانة بموضوع

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:35 am